نقل الشيخ الأكبر رضي الله عنه عن المعري قوله

زعم المنجم والطبيب كلاهما        لن يبعث  الأموات قلت لهم بلى  إن صح قولكما فلست بخاسر       أو صح قولي فالوبال عليكما

هذا أسلوب أولي في المجادلة مع المنكرين وهو الأخذ بالاحتياط لدفع الإنكار وهو من طرق الاستدلال العقلي على وجود الآخرة في مجادلة المنكرين .

وقد جاء في الآية : { قل أرأيتم إن كان من عند الله ثم كفرتم به من أضل ممن هو في شقاق بعيد } أما المعري فقد زعم جماعة أنه عارف زاهد وآخرون قالوا : زنديق ملحد والفصل بينهما أنه مسلم رحمه الله كان مبتلى وقال تعالى : { ليس على الأعمى حرج } وليس كل ما ينسب إليه بصحيح من جهة النقل أو الثبوت

 2009-12-22
 4561
 
 
 

مواضيع اخرى ضمن  رقائق ومواعظ

22-12-2009 7742 مشاهدة
دعاء لإذهاب الألم والشفاء من المرض

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً  أعوذ بالله من الشيطان الرجيم  بسم الله الرحمن الرحيم [بسم الله الشافي بسم الله الكافي ... المزيد

 22-12-2009
 
 7742
22-12-2009 3428 مشاهدة
هل يرى الملائكة ربهم؟

الملائكة على أصناف وهم يرون ربهم حسب التجليات وليس رؤية دائمة وكل يرى على حسب حاله ورتبته وقربه . ... المزيد

 22-12-2009
 
 3428
22-12-2009 3538 مشاهدة
فائدة لدفع المضار والحفظ من المكاره والأهوال

كتابة البسملة / 113/ مرة في أول شهر محرم ثم تعلقها أو تحملها ليس لها أصل في الحديث إنما هي من مجربات السلف الصالح ولكن العدد له خصوصيات لا تنكر ... المزيد

 22-12-2009
 
 3538
22-12-2009 6161 مشاهدة
فائدة : مما ينفع لخفقان القلب

الإكثار من قولك : حبيب الله رسول الله ** صلوات الله على الحبيب ... المزيد

 22-12-2009
 
 6161
22-12-2009 4145 مشاهدة
الصلاة الخامسة من الصلوات الإدريسية

اللهم إني أسألك بنور الأنوار الذي هو عينك لا غيرك أن تريني وجه نبيك محمد    كما هو عندك . آمين ... المزيد

 22-12-2009
 
 4145
22-12-2009 3591 مشاهدة
جاء رجل إلى سيدي أحمد الرفاعي وطلب منه أن يوصله إلى الله

جاء رجل إلى سيدي أحمد الرفاعي وطلب منه أن يوصله إلى الله فقال له اذهب إلى تلميذنا في القدس واطلب منه ذلك [ وفعل ذلك ليتأكد من صدق طلبه ] ... المزيد

 22-12-2009
 
 3591
المرئيات 8
المقالات 37
الصوتيات 129
الكتب والمؤلفات 45
الزوار 827678
جميع الحقوق محفوظة لابن الشيخ الإمام الدكتور المهندس محمد محيي الدين سراج الدين © 2019 
برمجة وتطوير :