الرئيسيــة    اتصل بنـا
   ولادته ونشأته العلمية
   اطلاعه على دروس والده
   اشتغاله بالعلوم الشرعية
   افتتاحه للمدرسة الشعبانية
   إجازات الشيخ الإمام
   من كراماته المتنوعة
   جواره الحبيب الأعظم
   قالوا عن الشيخ
   وفاته
 
   ما يتعلق بآيات القرآن الكريم
   ما يتعلق بنصوص الحديث الشريف
   أحكام شرعية
   رقائق ومواعظ
   ما يتعلق بآيات القرآن الكريم
   ما يتعلق بنصوص الحديث الشريف
   أحكام شرعية
   رقائق ومواعظ
   في مجالس العيد
 
 
 
   اتـصل بنا
   اجعل الموقع صفحة رئيسية
   اضف الموقع إلى المفضلة
 
   ما يتعلق بنصوص الحديث الشريف

ما هي حقيقة التقوى ؟

وقال ابن عمر رضي الله عنهما : لا يبلغ العبد حقيقة التقوى حتى يدع ما حاك في الصدر  وفي الحديث المرفوع : لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين ، حتى يدع ما لا بأس به ، حذرا لما به البأس  أي يتجنب المباحات خشية الوقوع في المكروهات والمحرمات ولذلك فإن أهل الله رضي الله عنهم ليس عندهم شيء مباح وإنما يفعلون المباحات على أنها عبادات وذلك بالنية ، وبالنية الصالحة تنقلب العادات والمباحات إلى عبادات وطاعات ومن هنا تفهم قول معاذ رضي الله عنه :[ إني لأحتسب الأجر عند الله تعالى في نومتي كما أحتسب في قومتي ]  لأنه يستعين بنومه على القيام والعبادة فصار نومه عبادة بهذه النية .

وكذا أفعالهم في الأكل والشرب واللباس والذهاب والمجيء .كما قال صلى الله عليه وسلم :[ وفي بضع أحدكم صدقة ]  أي إذا أتى أهله ونوى بذلك الإحصان وغض البصر وكبح الشهوة فإن فعله هذا عبادة مأجور عليها .وصفه صلى الله عليه وسلم بالسيادة استحب الفقهاء علاوة عن المحدثين أن يذكر صلى الله عليه وسلم بلفظ السيادة [ سيدنا محمد ] في الصلاة الإبراهيمية وغيرها وكذلك المحدثين .

ولم لا وقد قال صلى الله عليه وسلم :[ أنا سيد ولد آدم ]   فقلنا له يا سيدنا ألا ترى لما قال صلى الله عليه وسلم : [ أنا رسول الله ]  قلنا له وخاطبناه بقولنا يا رسول الله .

ولما أخبر صلى الله عليه وسلم أنه نبي الله وقال أنا نبي الله  قال له الصحابة وخاطبوه بقولهم يا نبي الله وكذلك أنه حبيب الله وأكرم الأولين والآخرين على الله وغيرها مما أخبر عنه صلى الله عليه وسلم من خصائصه وكذلك قال صلى الله عليه وسلم أنا سيد ولد آدم فوجب علينا أن نقول يا سيدنا فافهم وتعقل ولا تقل بدعة وانظر تفصيل ذلك في موضعه .

وأما ما رواه الأصبهاني   أن رجلاً قال لرسول الله : يا رسول الله ، أنت سيدنا وفي رواية قال : يا سيدنا , فنهاه صلى الله عليه وسلم وقال السيد هو الله .فرواية هذا الحديث ضعيفة لأنها خالفت ما هو أصح منها فيما يتعلق بهذا المعنى وتحمل على أنه صلى الله عليه وسلم آنس من هذا الرجل السيادة المطلقة وهذه لا تكون إلا لله فنهاه صلى الله عليه وسلم عن ذلك حتى يصح إيمانه بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم لأنه صلى الله عليه وسلم  نهى عن أمور كثيرة في بدء الدعوة حتى يتمكن الإيمان الصحيح والتوحيد الخالص في قلوب الصحابة فلما آنس منهم ذلك أباح ما قد نهاه ومن ذلك قوله  صلى الله عليه وسلم  :كنت قد نهيتكم ، عن زيارة القبور ألا فزوروها  وقوله : ونهيتكم عن الانتباذ -  نقع عصير الفواكه بحيث لا يصير خمراً -فانتبذوا  ومنها قوله صلى الله عليه وسلم :[ إنه لا يستغاث بي ] 

مع أنه صلى الله عليه وسلم أمر بإغاثة الملهوف وفي حديث الشفاعة الذي رواه الإمام البخاري : استغاثوا بآدم ثم بموسى ثم بمحمد صلى الله عليه وسلم أما السيد بالسيادة المطلقة وهي سيادة الألوهية فهي لله وحده فالخلق كلهم عبيد له سبحانه ولم يرد في دعائه صلى الله عليه وسلم قوله عن الله تعالى :[ يا سيدنا ] بل ورد هذا بطريق الخبر [ السيد هو الله ] أي بالسيادة المطلقة كما تقدم فافهم ولا تحتج بهذا الحديث على فهمك الخاطئ إذ إن الفهم الصحيح لابد له من رد الآيات والأحاديث إلى بعضها البعض وفهمها جملة واحدة قال تعالى مخبراً عن نبيه يحيى عليه السلام {وسيداً وحصوراً ونبياً من الصالحين }

وصح عنه صلى الله عليه وسلم قوله :[ إن ابني هذا سيد ]  يريد الحسن رضي الله عنه وقال صلى الله عليه وسلم  للأنصار قوموا إلى سيدكم - يريد سعد بن معاذ رضي الله عنه  وإن أقواله وأعماله صلى الله عليه وسلم دائماً هي من شرع الله الذي يجب أن نتبعهرؤية الله تعالى في عالم البرزخ

ومما يدل على  ان هناك من الصالحين الأكابر من يرى الله تعالى في عالم البرزخ ما رواه الترمذي وابن حبان واللفظ له  عن جابر بن عبد الله بن حرام رضي الله عنهما قال : لقيني النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال لي : " يا جابر ، ما لي أراك منكسرا " ؟ فقلت : يا رسول الله ، استشهد أبي ، وترك عيالا ودينا ، فقال : " ألا أبشرك بما لقي الله به أباك " ؟ قلت : بلى ، يا رسول الله ، قال : " ما كلم الله أحدا قط إلا من وراء حجاب ، وإن الله أحيا أباك فكلمه كفاحا - أي بدون حجاب  - ، فقال : يا عبدي ، تمن أعطك ، قال : تحييني فأقتل قتلة ثانية ، قال الله : إني قضيت أنهم لا يرجعون " ، ونزلت هذه الآية : ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون *  ورؤي سفيان الثوري  بعد وفاته في النوم فسئل: ما فعل بك ربك؟  فقال:

نظرت إلى ربي كفاحاً فقال لي       هنيئاً رضائي عنك يا بن سعيد
فقد كنت قواماً إذا أقبل الدجى         بعبرة مشتاق وقلب عميد
فدونك فاختر أي قصر أردته          وزرني فإني منك غير بعيد

روى الطبراني وغيره عن سلمان الفارسي رضي الله عنه  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من توضأ في بيته فأحسن الوضوء ، ثم أتى المسجد ، فهو زائر الله ، وحق على المزور أن يكرم الزائر " 

-----------------------------------------------------------------------------------------

صحيح البخاري كتاب الإيمان
2 سنن ابن ماجه كتاب الزهد وسنن الترمذي كتاب صفة القيامة والرقائق والورع  عن الصحابي الجليل عطية السعدي رضي الله عنه
3 صحيح البخاري كتاب المغازي
4 طرف حديث رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي ذر رضي الله تعالى عنه
5 طرف حديث في صحيح مسلم كتاب الفضائل
6 طرف حديث في صحيح البخاري كتاب الصلح وصحيح ابن حبان كتاب السير
7 طرف حديث في مسند الإمام أحمد 16689
8 في معرفة الصحابة
9 مستدرك الحاكم كتاب الجنائز وأصله في صحيح مسلم كتاب الجنائز
10 موطأ مالك كتاب الضحايا
11 عزاه في كنز العمال للطبراني عن عبادة بن الصامت
12 في كتاب الزكاة
13 صحيح البخاري كتاب الصلح
14 صحيح البخاري كتاب المغازي
15 صحيح ابن حبان كتاب إخباره صلى الله عليه وسلم عن مناقب الصحابة وسنن الترمذي كتاب تفسير القرآن
16 المعجم الكبير للطبراني ومصنف ابن أبي شيبة

 
   كلمة حول مؤلفات الشيخ
   قبسات من المؤلفات
   المؤلفات المكتوبة
   تحميل فهارس المؤلفات
   صور المؤلفات
   المؤلفات المسموعة
 
   كلمة حول دروس الشيخ
   استماع الدروس المسجلة عام 1405 هـ من محرم فمابعده
   دروس سنة 1398 للهجرة النبوية الشريفة
   حلقات الذكر والانشاد
   تلاوة نادرة بصوت الشيخ الإمام
   مولد البرزنجي بصوت الشيخ الإمام
   جزء من صلاة التراويح للشيخ الإمام
   تلاوتان نادرتان للشيخ مصطفى إسماعيل
 
   فيديو مجالس الذكر والاتشاد
   فيديو نعي الشيخ الإمام في التلفزيون السوري
   فيديو خروج النعش المبارك
   فيديو الجنازة في جامع الشعبانية
   فيديو الجنازة في جامع عبد الله بن عباس
   فيديو ضريح الإمام
   فيديو وفاة الامام
   مجالس الذكر والاتشاد
 
البريد الالكتروني :
رمز التسجيل :
6308
اشتراك
الغاء الاشتراك